اضرار مياه الصرف الصحي

اضرار مياه الصرف الصحي

تعتبر مياه الصرف الصحي من انواع المياه التي لها خطوره كبيره على الانسان ؛وتعرف بالمياه السوداء والتي من الممكن ان تسبب الكثير من الامراض الخطيره نظرا لاحتوائها على الكثير من البكتيريا والطفيليات والفيروسات هذا الى جانب الكثير من المواد السامه و المعادن الثقيله التي تستخدم في التنظيف وجود مياه الصرف الصحي يهدد صحه الانسان بالامراض الخطيره كما يهدد البيئه بكارثه طبيعيه فشركة البيت الافضل من اهم الشركات التى تعمل فى مجال التخلص من الصرف الصحى والقضاء على اى تغيرات من الممكن ان تسببها الصرف الصحى بالاضافة الى ان هناك الكثير من المشكلات التى تتعرض اليها نتيجة لهذه المشكله نحن فى غنى عنها على الاطلاق تعرف معنا على اضرار مياه الصرف الصحي

اضرار مياه الصرف الصحي على الانسان

وتزداد الخطوره اذا كانت مياه الصرف الصحي تخرج من الاماكن الموجود بها اشخاص مرضى او مواد ملوثه مثل المستشفيات وتحتوي مياه الصرف الصحي كما ذكرنا على العديد من الميكروبات الهوائيه والغير هوائيه مثل بكتيريا السالمونيلا التي تسبب الكثير من الامراض الخطيره مثل التيفود و النزلات المعويه الحاده اغنيه بكتيريا اخرى موجوده وبالاخص اذا كان هناك اطفال فى المكان فتصبح الخطورة اكبر مما تتخيل من الممكن ان تسبب الوفاه ؛

ايضا في مياه الصرف الصحي التي تعرف بالشجيلا والتي تسبب الدوسنتاريا والاسهال وهي سهله الانتشار بين الافراد اغنيه بكتيريا اخرى من الممكن ان تتواجد في مياه الصرف الصحي و هي بكتيريا تعرف بالبكتيريا الانتهازيه والتي تنتشر من خلال فضلات الانسان بشكل سريع و تصيب الاطفال والكبار وتسبب الكثير من الالتهابات والشلل وامراض اخرى للجهاز التنفسي والهضمي وهناك طفيليات كثيره موجوده في مياه الصرف الصحي ومن اهمها طفيل الجيارديا التي تهاجم الامعاء الدقيقه وتتكاثر بها وكما تحتوى مياه الصرف الصحي او المياه السوداء على البكتيريا والطفيليات فانها تحتوي على الكثير من المركبات العضويه والكيميائيه الخطيره مثل النترات التي لها خطوره كبيره على الانسان حيث تسبب فقر الدم عند الاطفال و سرطان البلعوم و سرطان المثانه ومن الممكن ان تصل النترات الى الانسان عن طريق مياه الري والصرف ؛

اضرار الصرف الصحي

ومن الممكن ان تخزينها بعض النباتات في انسجتها وتصل الى الانسان عن طريق الطعام وتحتوي مياه الصرف الصحي على الكثير من المواد الاخرى مثل الفسفات والكبريتات والمغنيسيوم والنحاس والنيكل والتي تسبب الكثير من الامراض للانسان في جميع اجهزه الجسم مثل الاسهال والام البطن وجفاف امراض الجهاز التنفسي والتهاب الجلد والدرنوالحكة ويعتبر الاطفال وكبار السن هم اكثر الافراد عرضه لهذه الامراض المختلفه نظرا لقله المناعه ولا تصلح مياه الصرف الصحي لاي استخدامات حتى لو كان الغسيل او الرى ؛ شركة البيت الافضل تقدم لكم افضل الحلول المثالية السهله البسيطه التى من الممكن ان يتم القيام بيها وبالاضافة الى اننا بناء على خبرات سابقه تهتم شركتنا بتقديم عدد من النصائح المميزه فى التجنب من تلك المخاطر .

كيفيه تجنب مخاطر مياه الصرف الصحي

  1. اولا لابد من الحفاظ على المياه الجيده بعيدا عن مياه الصرف الصحي و العمل على عزل الخزانات جيدا لعدم تسرب مياه الصرف الصحي داخلها وبالتالي نظافه المياه التي يستخدمها الانسان لان التسربات التى تخرج من الخزانات تتعرض الى التلوثات بشكل كبير للغاية مما يؤدى الى التعرض الى مياه ملوثة .
  2. ابعاد البيارات و مصادر مياه الصرف الصحي بعشرات الامتار عن خزانات المياه التي نستخدمها في حياتنا اليوميه هذا من امن وافضل الطرق التى تساعد فى الحفاظ على صحتكم بالاضافة الى ان التعرض الى تلك المياه امر فى غاية الخطورة كما ذكرنا من قبل .
  3. تسليك مواسير التصريف جيدا حتى لا تطفح مياه الصرف الصحي خارج المواسير وتسبب الكثير من التلوث وانتشار الحشرات و انتقال الامراض الى الانسان فتذكر دائما ان الوقاية افضل من العلاج بالفعل اذا تم علاج مشاكل التسربات من قبل فانت بذلك تحمى نفسك من خطر مشاكل الصرف الصحى .
  4. تجنب زراعه الاشجار بجوار البيارات حتى لا تصل مياه الصرف الصحي الى جذورها وبالتالي تنتقل الى الانسان عن طريقالاشجار من اهم الاشياء التى نعفل عنها ولكن نتعرض الى المخاطر لان النباتات تنمو بالفعل .
  5. عند ملاحظه وجود اي طفح المياه الصرف الصحي لابد من الاتصال بالمتخصصين فورا لتجنب اي مشاكل فالبيت الافضل ينصحك بالقيام باعمال الصيانه على الفور للبيارات .

مظاهر سلبيه تسبب خطوره على الانسان

هناك الكثير من المظاهر السلبيه التي تحدث في شوارعنا وتسبب خطوره كبيره في انتشار مياه الصرف الصحي على الانسان لم نلفت اليها الانتباه فتعرض شركة البيت الافضل اكثر المظاهر التى نتعرض اليها بشكل يومى:

  1. تسريب سيارات شفط مياه الصرف الصحي حيث يتم تنقيط و تسريب المياه الملوثه على الطريق اثناء سير هذه السيارات مما يؤدى الى تعرض الى انتشارها فى الهواء الطلق وتنتقل الى الانسان فى التنفس
  2. احتماليه تفريغ مياه الصرف الصحي من سيارات الشركه في المزارع واستخدامها كسماد للخضار و الاشجار مما يسبب في الكثير من الامراض التي تنتقل الى الانسان عن طريق الاطعمه والخضروات التي ياكلها الانسان دون ان نكن على علم من انها يتم ري بالمياه الصرف الصحى .
  3. الشبكه الخاصه بصرف الصحى غير متواجده بكميات كبيره جميع اماكن الصرف الصحي المختلفه في المنازل والمحلات مما يؤدى الى زياده الضغط على البيارات المتوجده ويؤدى الامر الة التعرض الى الطفح المستمر وانتشار الحشرات والروائح الكريهه فى المكان .
  4. محطه معالجه مياه الصرف الصحي لا تستطيع استيعاب الكميات الكبيره من مياه الصرف الصحي الخام و والعمل على معالجتها مما يجعل هناك نسبه كبيره من مياه الصرف الصحي على حالاتها و تنتقل الى الانسان .
  5. طفح المجاري بصوره كبيره في الاحياء و عند المنازل مما يتسبب في نشر الميكروبات و الحشرات والذباب الى المنازل وبالتالي انتقال الامراض بسهوله فاذا كنت فى اى مكان وتعانى من طفح المياه وتعانى من التغيرات التى تطرا على المكان بسبب المجارى استعن بالمتخصصين قبل ان تنتشر الامراض .

اضرار مياه الصرف الصحي

اهم الحلول للتخلص من اضرار مياه الصرف الصحي

لابد من القيام ببعض الحلول الضروريه للتخلص من اضرار مياه الصرف الصحي حتى لا تنتقل الامراض الى الانسان ومن اهم الحلول هي

  1. العمل على انشاء محطات جديده في الاحياء الصغيره لمعالجه مياه الصرف الصحي الناتجه من الاستخدامات اليوميه بدقه وكفائه عاليه وتصريف الباقي منها الى الشبكه العامه
  2. انشاء محطات معالجه مياه الصرف الصحي في المجمعات السكنيه والاماكن العامه المختلفه والمؤسسات والمستشفيات للتخلص من الاضرار الموجوده بها وبعد ذلك نقلها الى الشبكه العامه للصرف الصحي
  3. التاكد من اغلاق سيارات شفط البيارات جيدا حتى لا تتسبب في تسريب المياه الملوثه الى الخارج
  4. استخدام غاز الميثان الناتج من مياه الصرف الصحي في انتاج الطاقه
  5. ربط جميع المنازل والمجمعات السكنيه والمدن والقرى بشبكه الصرف العامه و محطات معالجه المياه

مخاطر مياه الصرف الصحي

اولا لابد من معرفه ان مياه الصرف الصحي الخام لها منافع كثيره اذا تمت معالجتها هذه المياه اما اذا لم تتم معالجتها فهذا يتسبب في الكثير من الاضرار والمشكلات على الانسان حيث ويسبب مخاطر اثار سلبيه كبيره على صحه وسلامه الانسان ؛و حتى نعتبر مياه الصرف الصحي صالحه للاستخدام في ري المزروعات لابد من العمل على معالجتها للتخلص من اي بيضاء الديدان موجوده بها ومن الممكن استخدامها في ري المحاصيل الغير مستخدمه بصوره مباشره للاستهلاك البشري المحاصيل الصناعيه اما اذا ارادنا استخدام مياه الصرف الصحي للمحاصيل التي يستخدمها الانسان لابد من معالجتها جيدا حتى تتخلص من الديدان والفيروسات والبكتيريا الموجوده بها التي تنقل الامراض المختلفه الى الانسان عن طريق الجهاز الهضمي او الجهاز التنفسي حل سؤال المعادن الثقيله الموجوده بمياه الصرف الصحي الخام سبب موت النباتات وتلفها مما يؤدي الى خسائر اقتصاديه كبيره

مخاطر مياه الصرف

ونظرا للحاجه المتزايده للمياه العذبه لابد من العمل على معالجه مياه الصرف الصحي واستخدامها لتعويض العجز من المياه المالحه و العذبه والعمل على معالجه مياه الصرف الصحي واستخدامها مره اخرى بعد احد الخيارات العلميه المهمه حيث انها كلبي احتياجات الافراد الى المياه وهناك ضوابط وشروط لابد من توافرها لمعالجه مياه الصرف الصحي وهي:

  1. معالجه اوليه استخدام الماء فى رى الاشجار الخشبيه و اشجار الزينه وبالاخص المياه التى تصل الى النباتات والاشجار التى تحتوى على الفاكهه والخضراوات .
  2. معالجه ثنائيه طريق القطن والكتان و محاصيل الاعلاف الخضروات التي تطهى على النار .
  3. معالجه ثلاثيه لمياه الصرف الصحي وذلك لاستخدامها لرى المحاصيل و الاعلاف الخضراء وراي الفواكه والخضروات التي تحتوي على قشور تحميها.

ان استخدام مياه الصرف الصحي المعالجه في الزراعه قرار من الوزاره رقم 603 لعام 2002 استخدام مياه الصرف الصحي المعالجه في رى الزراعه ومن الممكن استخدامها فقط في ري الغابات الخشبيه و اشجار الزينه وتتخذ التدابير الوقائيه عند استخدامها جيدا و الاوبئه ؛ شركة البيت الافضل تنصحك وتعلمك ان الوقايه دائما افضل وخير من العلاج بالاضافة الى ان الاستعانه بالمتخصصين فور حدوث المشكله امر هام حتى لا يتعرض الى عدد من المشكلات الاخرى .

مشاكل الصرف الصحي وطرق معالجتها

يوجد العديد من المشاكل المتعلقة بالصرف الصحي وهي تتمثل في التالي:

  • انسداد شبكات الصرف الصحي بسبب تراكم الطين الناتج عن هطول الأمطار.
  • سقوط أحد مواد البناء في مياه الصرف الصحي مثل كالرمال وغيرها يؤدي إلى حدوث انسداد بسبب تصلبها بعد فترة من الوقت.
  • إلقاء المصانع لنفاياتها والتي قد تكون متضمنة على مواد كيميائية سامة في المياه.
  • عدم فحص شبكات مياه الصرف الصحي ومتابعتها بشكل مستمر ينتج عنه العديد من المشاكل.
  • التخلص من نفايات المنزل وغيرها في مياه الصرف الصحي القريبة.
  • عدم عمل أي تجديدات أو صيانة لهذه الشبكات يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار بالبيئة المحيطة.

بينما تتثمل طريقة معالجة أضرار مياه الصرف الصحي ومشاكلها في عدة مراحل متتالية وهي:

  • الفحص: وهي المرحلة الأولى ويتم فيها الكشف عن الزجاج المكسور والأدوات الصحية والأوساخ وغيرها من الأشياء ذات الحجم الكبير وإزالتها، وبعدها يتم إزالة الأوساخ الصغيرة.
  • المعالجة الألوية: التخلص من المواد العضوية المتواجدة بالمياه، وذلك عن طريق وضعها في الصهريج، وتترسب به المواد الغير مرغوب فيه ويتم تصفيه المياه.
  • المعالجة الثانوية: يتم فيها وضع المياه في الخزانات الكبيرة وتشغيل مضخات الهواء للتمكن من إزالة أي بقايا حتى لو قليلة من المواد الغير مرغوب بها أو الحمأة.
  • المرحلة الأخيرة: إزالة أي مواد من الماء تم تحطيمها بمضخة الهواء، وبعدها يتم وضعها في فلتر لتنقيتها تمامًا.

اضرار مياه الصرف الصحي

الأمراض التي تسببها مياه الصرف الصحي

إن أضرار مياه الصرف الصحي متعددة وكثيرة ومن أبرزها الأمراض التي قد تسببها للإنسان ومنها ما يلي:

  • التهابات الكبد: تتثمل أعراض هذا النوع من الالتهابات في ارتفاع دجة الحرارة، والجلد الشاحب وفقد الشهية والإحساس بالتعب والإرهاق.
  • الأميبا: يصاب بها الإنسان نتيجة لابتلاعه المياه الغير نظيفة ومن أبرز أعراضها الإسهال.
  • التهاب الدماغ: يتم الإصابة بهذا المرض بواسطة لدغ البعوض لشخص مصاب ووضع بيضها بعدها في المياه التي يشربها الإنسان.
  • الجيارديات: وهي أحد أنواع العدوى وأعراضها هي الغازات والانتفاخات وخسارة الوزن.
  • التهاب المعدة: يكون نتيجة الإصابة بفيروس نورو وغيرها من الأنواع الأخرى.
  • البكتيريا الشيغيلة: والإصابة بها تؤدي إلى الإسهال الدموي وتقلصات البطن الشديدة والدوار والقيئ وغيره.

أضرار الصرف الصحي على البيئة وطرق معالجتها

تتمثل أضرار مياه الصرف الصحي والمؤثر على البيئة المحيطة في التالي:

  • في بعض الأحيان يتم معالجة مياه الصرف واستعمالها في الري ولكن قد لا تتم عملية المعالجة بشكل كلي وفعال مما يؤدي إلى انتقال المواد السامة الكيميائية إلى المحاصيل الزراعية، وفي النهاية سوف تضر من يأكلها من إنسان وحيوان.
  • إن تواجد فضلات الإنسان بها مع الدهانات والمواد الكيميائية وغيرها يؤدي إلى تصاعد أبخرة عند استنشاقها قد يتوفى الإنسان.
  • تلويث المياه والموائل الطبيعية ونقل المواد الملوثة والسامة إليها وجعلها غير صالحة.

يمكن التقليل من كافة تلك الأضرار من خلال معالجة المياه وذلك عبر تركيب مصائد الزيوت والشحم، والأحواض الخاصة بالترسبات والرمال وأيضًا تركيب الحواجز وغيرها، وكل ذلك يساعد في التخلص من المواد الصلبة التي قد تكون سامة.

معالجة مياه الصرف الصحي المنزلي

يمكن التخلص من أضرار مياه الصرف الصحي المنزلي ومعالجته من خلال ما يلي:

  • يتم معالجة المياه بواسطة خزان الصرف الصحي.
  • تنتقل المياه من خلال الأنابيب الخاصة بالصرف.
  • ●     تمر المياه في خزان المنزل الخاص بمياه الصرف الصحي وهو على هيئة مستطيل أو اسطوانة تستخدم في معالجة المياه.

اضرار مياه الصرف الصحي

حل مشكلة تسرب مياه الصرف الصحي

يمكن حل مشكلة تسرب مياه الصرف الصحي من خلال الآتي:

  • سد الثقب المتسبب في تلك التسربات بالمواسير من خلال إحدى المواد المخصصة.
  • إغلاق الثقب عن طريق اللحام.
  • عمل عزل مائي لمواسير الصرف وهو الحل الأكثر فعالية واستخدمًا.
قُم بإرسال تقيمك النهائي
5

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
100%
4
0%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

1 تعليقات
غلا

اضرار مياه الصرف الصحي كثير بخطوره كبيره لدرجه ان لو الانسان شربها ممكن ان يموت من التلوث القوي الذي فيها

اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%